Updated : Jan 10, 2020 in Research Articles

تظهر دراسة على قطاع من الناس أن داء السكري يمكن ان يكون عاملاً مستقلا في نشوء فشل القلب

روتشستر، ولاية مينيسوتا — تعتبر مشاكل القلب من التطورات الشائعة لمرضى السكري. وفي الولايات المتحدة فإن حوالي 33٪ من الأشخاص الذين يتلقون علاجًا في المستشفى لفشل القلب يعانون من داء السكري. قد ينتج في بعض الأحيان فشل القلب عن حالات مصاحبة ، مثل الإصابة بإرتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب التاجية.

أوضحت دراسة نُشرت في مجلة مايو كلينك العلمية (Mayo Clinic Proceedings) أن داء السكري هو أحد المؤشرات المستقلة لإحتمال الإصابة بفشل القلب. الدراسة التي أُجريت على قطاع من الناس فحصت حقيقة داء اعتلال القلب المرتبط بالسكري و داء فشل القلب من آثار السكري كعامل وحيد.

بالاستفادة من مشروع الوبائيات بروتشستر، قام الباحثون بتقييم الآثار طويلة المدى لداء السكري على فرص نشوء فشل القلب بنوعيه ذو المحافظة على كفاءة طرد الدم – وقياس كفاءة طرد الدم تتم عبر قياس نسبة الدم الخارج من القلب مع كل انقباض لكمية الدم في البطين الأيسر- والنوع الآخر ذو قصور كفاءة طرد الدم. كما قام الباحثون أيضاً بالنظر لمعدلات الوفيات بالمجتمع باستخدام ارتفاع ضغط الدم وأمرض الشرايين التاجية وكفاءة انبساط القلب كعوامل محدّدة. مستشار أمراض القلب في مايو كلينك بروتشستر د.هورنغ شين هو أكبر باحثي الدراسة.

من بين مجموعة أولية تضم 2,042 من سكان مقاطعة أولمستيد، تم توزيع 116 مشاركًا في الدراسة مصابًا بداء السكري بنسبة 1:2 مع تماثـل السن والجنس والإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الشريايين التاجية واعتلال القلب الإنبساطي لـ 232 مشاركاً لا يعانون من مرض السكري. طوال فترة المتابعة التي استغرقت 10 أعوام، أصيب 21% من مجموعة المصابين بداء السكري بفشل القلب بشكل مستقل عن الأسباب الأخرى. وبالمقارنة فقط 12% من مجموعة الذين لا يعانون من داء السكري أصيب بفشل القلب. ولم يُسجل تباين ذو دلالة احصائية حول اعداد الوفيات الناتج عن اضطرابات القلب,والنوبات القلبية والسكتة الدماغية بين المجموعتين.

تُظهر الدراسة أن داء السكري يُعد عاملاً مستقلاً لنشوء فشل القلب وسط السكان. علاوة على ذلك، تدعم بيانات النتائج مفهوم إعتلال عضلة القلب المرتبط بداء السكري.

هذا البحث وسّع الخلاصات السابقة وأظهر أنه حتى في حال عدم وجود تشوهات تركيبية معروفة في القلب وبكفاءة طرد الدم طبيعية فإن مرضى السكري لا يزالون أكثر عرضة لخطر الإصابة بفشل القلب مقارنة بغير المصابين بالسكري.

وكان د.تشين قد صرّح قائلاً: “الخلاصة المفتاحية هي أن داء السكري يُعد عاملاً مستقلاً لنشوء فشل القلب”, وأضاف: ” نأمل أن تؤسّس هذه الدراسة لمزيد من الاستقصاء حول داء السكري وفشل القلب. يوجد الكثير لنعرفه وندرسه فيما يتعلق بهذا الارتباط وأمثل طرق التشخيص والعلاج “.

الباحث الاول في الدراسة هو د. مايكل كلاجدا ومن بين الباحثين الآخرين المشاركين د.كريستوفر سكوت و د. ريتشارد روديفير واللذان يعملان في مايو كلينك بروتشستر.

###

نبذة عن المجلة العلمية لمايو كلينك Mayo Clinic Proceedings

تُعد Mayo Clinic Proceedings اصدارة طبية علمية مُراجعة تنشر المقالات الأصلية والمراجعات التي تتناول الممارسة السريرية والمختبرية والبحوث السريرية و العلمية الأساسية وعلم الوبائيات السريري. وتصدر Mayo Clinic Proceedings برعاية مؤسسة Mayo Foundation للبحوث والتعليم الطبي كجزء من التزامها بتعليم الأطباء. وتنشر أبحاثًا لباحثين من مختلف بلدان العالم. تنشر الصحيفة مقالات وأبحاثًا منذ أكثر من 90 عامًا وبلغ عدد إصداراتها 127,000 إصدار. تفضل بزيارة موقع Mayo Clinic Proceedings الإلكتروني لاستعراض المقالات.

نبذة عن مايو كلينك Mayo Clinic

مايو كلينك هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بإجراء أبحاث ابتكارية في الممارسات السريرية والتعليم والأبحاث، وكذلك تقديم رعاية شاملة على يد مجموعة من الخبراء لكل من ينشُد الشفاء وتوفير الإجابات التي يحتاجها لتساؤلاته. تفضَّل بزيارة شبكة مايو كلينك الإخبارية لمعرفة أخبار مؤسسة مايو كلينك ولفرصة القاء نظرة على مؤسسة مايو كلينك أو لمزيد من المعلومات.

ملعومات الاتصال لوسائل الإعلام: شارون ثيمير, مكتب العلاقات العامة بمايو كلينك ,هاتف: 507-284-5005   البريد الإلكتروني : [email protected]

Original post https://alertarticles.info

Leave a Reply